صحة و جمال

مشاكل الكلى ونصائح مهمة للحفاظ عليها

تلعب الكلى دورًا مهمًا في تنقية السوائل في الجسم وأيضًا الحفاظ على كيمياء الجسم من خلال تنظيم كمية الملح والماء .. ولكن قد يعاني بعض مرضى أمراض الكلى المزمنة من بعض المشاكل.

الكلى مسؤولة عن تنظيم مستويات الأس الهيدروجيني والملح والبوتاسيوم في الجسم ، كما أنها مسؤولة عن تنشيط فيتامين د للحفاظ على صحة العظام وتنظيم وظائف العضلات.

كما أنها مسئولة عن ترشيح الفضلات والمياه الزائدة ، وبالتالي فإن النقص في هذا الفيتامين وظائف خطيرة جدا على الجسم.

اقرأ المزيد : أسباب اضطرابات الغدة الدرقية وأعراضها

1. اشرب كمية كافية من الماء

يساعد الماء على طرد السموم من الكلى ويقلل من فرص الإصابة بأمراض الكلية .. يجب على الشخص الذي لديه تاريخ من حصوات الكلية أن يشرب كمية كافية من الماء للمساعدة في منع تكون الحصوات في المستقبل القريب.

2. الإقلاع عن التدخين

يدمر التدخين الأوعية الدموية ويقلل من تدفق الدم إلى الكلية ، يمكن أن يعرضك التدخين أيضًا لخطر الإصابة بسرطان الخلايا الكلوية ، وهو نوع من سرطان الكلية.

3. كن نشطا بدنيا

ممارسة الرياضة كل يوم ليست مفيدة لقلبك أو رئتيك فحسب ، بل كذلك لكليتيك .. سيساعد النشاط البدني المنتظم الشخص في الحفاظ على الوزن الأمثل ويقي من مشاكل الكلية.

4. تقليل الملح في الطعام

من المعروف أن الاستهلاك المفرط للأطعمة المالحة مثل الأطعمة المعلبة والأطعمة السريعة يزيد من ضغط الدم ، ولكن الملح الزائد يضر الكلية بشكل مباشر وغير مباشر.

اقرأ المزيد : أعراض وأسباب سرطان الثدي وطرق الوقاية منه

5. افحص كليتيك بانتظام

إذا كنت مريضًا بالكلى ، يجب أن تخضع لفحص الكلى بانتظام حيث لا تظهر أي أعراض على 40٪ من مرضى الكلى قبل أن تزداد مشكلاتهم سوءًا.

لمزيد من الأخبار تابعونا على صفحة الفيسبوك

لمزيد من الاخبار تابعونا على قناة التلغرام من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى