مال و أعمال

ارتفاع سعر الدولار في مصر والسلطات توقع اتفاقاً مع البنك الدولي

تجاوز سعر الدولار، حاجز ال24 جنيهاً مصرياً لأول مرة في تاريخه، في البنوك العاملة في السوق المصري.

جاء ذلك بعد جلستي عمل لقرار البنك المركزي المصري حول تحرير سعر الصرف والسماح للبنوك بالتداول بالمشتقات المالية للجنيه .. وترك سعر الصرف مقابل الجنيه لآليات التداول العرض والطلب.

سعر الدولار في مصر

بينما استقر سعر الصرف في البنك المركزي المصري عند 22.99 جنيها للبيع و 22.85 للشراء .. بحسب موقع البنك المركزي، قفز سعر الصرف أمام الجنيه المصري في البنوك العاملة في السوق المحلي.

وسجل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري 23.15 جنيها للشراء مقابل 23.20 جنيها للبيع .. وسجلت نفس الأسعار في بنك الدولة المصري.

كما سجل سعر الصرف في 7 بنوك عاملة في سوق البنوك المصرية 24.10 جنيها شراء، مقابل 24.20 جنيها للبيع، وفقا للأسعار الجارية .. وهي البنك المتحد، وبنك قناة السويس، وكريدي أجريكول مصر، والبنك العقاري المصري العربي .. وبنك قناة السويس وبنك SAIB وبنك لبنان والمهجر.

اقرأ المزيد : مصر .. تراجع سعر صرف الجنيه وخبراء يكشفون السبب

وبلغ سعر الدولار في بنك أبو ظبي الإسلامي 24.12 جنيهًا للشراء و 24.20 جنيهًا للبيع وسجل سعر الدولار أمام الجنيه في بنك الخليج المصري 24.10 جنيها للشراء و 24.20 جنيها للبيع.

كما سجل سعر الدولار أمام الجنيه في بنك الإسكندرية 23.9 جنيها للشراء و 24 جنيها للبيع.

وكان قد قرر البنك المركزي المصري، الخميس، تحرير سعر الصرف، والسماح للبنوك بإجراء معاملات الصرف الآجلة لمشتقات الدولار والجنيه .. بشرط أن يكون الغرض من هذه المعاملات هو التحوط من أوضاع العملاء الناتجة عن المعاملات التجارية وغير المضاربة.

ويهدف إجراء البنك المركزي إلى تسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير في الفترة المقبلة .. حيث تسعى الحكومة إلى رفع القيود المفروضة في سياق أزمة الدولار والبدء في العمل بوثائق التحصيل مرة أخرى بدلاً من الاعتمادات المستندية.

قال خبراء مصرفيون إن زيادة الطلب على الدولار هذه الأيام لتلبية احتياجات المستوردين .. وهو ما قد يؤدي إلى مزيد من الزيادات في سعر الدولار في الأيام المقبلة، وانتظار هدوء السوق واستقرار الدولار وعودته إلى التراجع مع مصر.

وسيتسلم الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي المقرر إجراؤه في نهاية ديسمبر المقبل.

اتفاقية مصر مع البنك الدولي

كما وقعت مصر قبل أيام اتفاقية مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد بقيمة 3 مليارات دولار .. بالإضافة إلى مليار دولار أخرى من صندوق الاستدامة التابع لصندوق النقد الدولي لتمويل المشروعات المناخية، فيما يبلغ إجمالي التمويل المتفق عليه مع مصر حوالي 9000 دولار.

كما اتفقت مع مجموعة من المؤسسات الدولية والدول الشريكة على تمويل 6000 مليون دولار أخرى.

تابعونا على صفحة الفيسبوك لمزيد من الأخبار

لمزيد من الاخبار تابعونا على قناة التلغرام من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى