منوعات

الطائر الأخطر والأسرع في العالم .. ماذا تعرف عن الشاهين ؟

الصقر الشاهين يمتلك العديد من الأسماء حول العالم، ويعتبر من أسرع وأخطر الطيور في العالم وسنذكر لكم في هذا المقال لمحة عن اماكن تواجده وطرق تغذيته .

سرعة صقر الشاهين

يعد صقر الشاهين من أسرع الطيور ولكنه من أسرع المخلوقات على وجه الأرض ايضاً .. فلن تصدق عندما تعلم أن سرعة هذا الطائر يمكن أن تصل إلى سرعة أثناء القفز على فريسته حوالي 389 م/ ث .. أي أن سرعته قريبة من 400 م/ ث، بينما تبلغ سرعة الطيران في الظروف العادية حوالي 55 م/ ث .

الصقر الشاهين له أشكال مختلفة .. فهو مقسم إلى 17 أو 19 نوعًا، لكن الأنواع الأكثر شهرة لها ظهر أزرق بدرجة رمادية وجانب سفلي مرقس ورأس مرقس ، وعلى المنقار هناك شعيرات سوداء مع جزء أبيض.

أما حجم الطائر فيتراوح بين الذكور والإناث، ويتأرجح وزن الذكور بين 440:750 جراما، بينما يصل وزن الإناث إلى 910:1500 جرام أي أن الإناث أكبر بنسبة 30٪ من الذكور ويصل طولها إلى 34:50 سم.

من خصائص طائر الشاهين

– سرعة فائقة
– قوة لا مثيل لها في أنواع كثيرة من الصقور.
– جمال ومجد
– يفضل الجوع على أكل الجيف، كما هو الحال مع الطيور الجارحة الأخرى
– لا يمكنه تحمل الجوع أو الشبع
– عصبي المزاج وخاصة كبار السن
– يتميز بسرعته العالية لمسافات قصيرة

ينقسم الصقر الشاهين إلى نوعين، الأول هو الشاهين الجبلي والثاني هو الشاهين البحري.

الصقر الجبلي: هو الصقر الذي يعشش بشكل دائم في الجبال ولا يهاجر ويتكاثر في الجبال والمرتفعات، ويصل طول صقر الشاهين الجبلي إلى 15 انش كحد أقصى ولا يفضله الصيادون بسبب صغر حجمه .

الصقر البحري: هو الذي يعشش في البحار، ويصل طوله إلى 17 انش كحد أقصى ةيعتبر الفرخ البحري أقوى وأكثر ضراوة من صقر الشاهين الجبلي، وهو أفضل نوع من الفرخ، والأغلى والأكثر تفضيلاً بين الصيادين.

تم العثور عليه في جميع أنحاء العالم باستثناء القطبين الجنوبي والشمالي ولا يوجد في الجبال العالية أو في معظم الغابات الاستوائية.

يمكنك أن تجده في أمريكا الشمالية حيث يعشش في المناطق الطبيعية ذات المنحدرات وكذلك على طول السواحل والأنهار والمدن .

اقرأ المزيد : اكتشاف أقدام ديناصورات عمرها 113 مليون عام نتيجة موجة الجفاف

ويوجد في الموائل المفتوحة .. ولكن من المرجح أن تتواجد على طول الجزر الحاجزة والمستنقعات والسواحل وشواطئ البحيرات وسلاسل الجبال.

يتغذى هذا الطائر على الطيور متوسطة الحجم مثل الحمام والزرزور وكذلك بعض الأسماك، ويمكنه اصطياد الثدييات والزواحف الصغيرة .. ويتغذى صقر الشاهين على معظم أنواع الطيور، ويصل إلى تنوع ضخم حوالي 450 نوعًا.

وهو موثق في أمريكا الشمالية كفريسة ويصل عدد الطيور المختلفة الموزعة في العالم إلى 2000 نوع .

لمزيد من الأخبار تابعونا على فيسبوك من هنا

لمزيد من الاخبار تابعونا على قناة التلغرام من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى