صحة و جمال

دراسة تكشف علاقة كورونا بالإصابة بمرض الزهايمر

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص المتقدمين بالعمر والذين أصيبوا بفيروس كورونا سابقاً ترتفع لديهم خطورة الإصابة بمرض الزهايمر بعد عام بنسبة بين (50% – 80%) .

وبحسب مجلة “ساينس نيوز” فإن الدراسة التي تم اجرائها أظهرت أن المصابين بفيروس كورونا من عمر 65 عاماً فأكثر هم أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر بعد عام من إصابتهم بكورونا .

اقرأ المزيد : داء الفيالقة يثير الرعب بين الناس .. ماذا تعرف عنه ؟

كما أن الخطورة تزداد لدى النساء اللواتي يبلغن عمرهن 85 عاماً .. ووفقاً للباحثين فإنه لم يتبين ما إذا كان فيروس كورونا يؤدي إلى إصابة بمرض الزهايمر أو يسرع من الإصابة به .

وبينت باحثة شاركت في اعداد هذه الدراسة أنه لم يتم اكتشاف العوامل التي تسبب الإصابة بمرض ألزهايمر .. إلا أن هناك سببين رئيسيين هما العدوى السابقة، وبشكل خاص العدوى الفيروسية والالتهاب .

وقالت الباحثة أن إصابة كورونا متعلقة باضطراب النظام العصبي المركزي، كما أنه يشمل ايضاً الالتهاب، وكانت الدراسة تهدف إلى اختبار امكانية تسبب كورونا بمرض الزهايمر على المدى القصير .

حيث قام فريق من الباحثين بتحليل السجلات الصحية لحوالي 6.5 مليون شخص يبلغون من العمر 65 عاماً فأكثر في أميركا .. وكانوا قد حصلوا على معالجة طبية خلال الفترة ما بين شهري شباط 2022 وأيار 2021 .

اقرأ المزيد : طريقة استعادة حاستي الشم والتذوق بعد الإصابة بفيروس كورونا

وبعد ذلك، تم تقسيم هذه الشريحة إلى مجموعتين، الأولى تتألف من الأشخاص الذين تعرضوا لإصابة كورونا خلال هذه الفترة .. والثانية من أشخاص لم يصابوا بالفروس نهائياً .

وقد تم أوضع كثر من 400 ألف مريض في مجموعة الدراسة بالنسبة للأشخاص المصابين بفيروس كورونا، في وقت كانت فيه مجموعة الأشخاص غير المصابين بالفيروس تقدر بنحو 5.8 مليون شخص .

لمزيد من الاخبار تابعونا على فيسبوك من هنا

لمزيد من الاخبار تابعونا على قناة التلغرام من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى