مال و أعمال

صندوق النقد الدولي يحذر من انفجار الديون في هذه الدول

أعلن صندوق النقد الدولي إن الصين وكبار الدائنين يلقى عليهم مسؤولية منع انفجار مشكلات الديون التي تواجه الأسواق الناشئة والدول منخفضة الدخل .

وبحسب الصندوق فإنه حوالي 25% من الأسواق الناشئة و 60% من الدول منخفضة الدخل تعاني من ضائقة ديون أو على وشك الوصول لها .

اقرأ المزيد : بيل غيتس يكشف عن البذور السحرية التي ستنهي أزمة الغذاء العالمية

وقامت مديرة الصندوق بتوجيه رسالة إلى كبار الدائنين والصين والقطاع الخاص .. مفادها أنه كلما ارتفعت حصتهم زادت مسؤوليتهم، مضيفةً : من مصلحتهم كمقرضين منع تطور المشكلة .

خطة صندوق النقد الدولي

وكانت قد كشفت تقارير إعلامية أن صندوق النقد يسعى إلى زيادة التمويل الطارئ للدول المتضررة من ارتفاع أسعار المواد الغذائية .

كما سيتم مراعاة هذه الدول بسبب تضرر إمداداتها نتيجة الحرب الدائرة في أوكرانيا .. حيث هناك من 20 إلى 30 دولة بحاجة ماسة إلى هذه الإمدادات .

ووفقاً للمعلومات فإن إن أعضاء المجلس التنفيذي لصندوق النقد كانوا ايجابيين بخصوص خطة المساعدات المقترحة .. ومن المتوقع أن يوافقوا على هذه الخطة ويسمحوا بصرف الأموال سريعاً للمتضررين .

اقرأ المزيد : أزمة المناخ العالمية.. أما العمل الجماعي أو الانتحار

وستمكن الخطة الصندوق من تقديم تمويل طارئ إضافي لا يشترط فقط بالبلدان المتضررة أزمة الغذاء العالمية .

وفي هذا السياقد قال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي “جيري رايس” إن الصندوق قام بأعطاء أكثر من 268 مليار دولار كقروض إلى 93 دولة منذ بداية وباء كورونا .

كما تم تقديم عدة قروض قيمتها حوالي 27 مليار دولار إلى 57 دولة متدنية الدخل .

وبحسب مصادر مطلعة فإن خطة الأقراض التي تمت مناقشتها مؤخراً تسمح لجميع الدول الأعضاء باقتراض ما يصل إلى 50 % إضافية من حصتها في صندوق النقد .. مع امكانية الدول متدنية الدخل الاستفادة من الحصول على الائتمان السريع .

الجدير بالذكر أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بشكل كبير في كافة أنحاء العالم بسبب التضخم الناتج عن كورونا والحرب الدائرة في أوكرانيا، وما ترتب عليها من إغلاق طرق التصدير والعقوبات وقيود التجارة .

لمزيد من الاخبار تابعونا على فيسبوك من هنا

لمزيد من الاخبار تابعونا على قناة التلغرام من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى