صحة و جمال

أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال والكبار وطريقة العلاج

تحدثت تقارير طبية حديثة عن أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال وعدم قدرتهم على السيطرة على أنفسهم في عملية التبول بعد بلوغهم سن الخامسة .

وأوضحت الدراسات أن التبول الغير إرادي عند الأطفال يعود إلى عدة أسباب منها عضوية وأخرى نفسية .. وتتعلق الأسباب العضوية في تأخر اكتمال بعض مناطق الدماغ ونقص الهرمون المضاد لإدرار البول ونقص حجم المثانة ومشاكل الكلى .

اقرأ المزيد : طريقة استعادة حاستي الشم والتذوق بعد الإصابة بفيروس كورونا

أما العوامل النفسية تعود إلى مشاكل الخوف والقلق والاكتئاب مثل طلاق الوالدين أو خسارة أحد الوالدين أو ولادة أخ جديد للطفل أو أخت جديدة أو مشاكل في الروضة أو المدرسة مثل تعرض الطفل للتنمر .

وبالنسبة للأسباب العضوية فهي تعود إلى نقص هرمون ADH، وفرط نشاط المثانة، ومرض الكلى أو المثانة، وداء السكري وسرطان البروستات عند الرجال .. وتلقي أدوية معينة، بالإضافة إلى العوامل الوراثية .

اقرأ المزيد : كيفية التخلص من رائحة الأقدام الكريهة خلال الصيف

فيما تحذر الدراسات من القيام بمعاقبة الطفل أو توبيخه، لأن ذلك يؤدي إلى تطور المشكلة .. وإنما يجب معاملة الطفل بحنان ورقه من أجل الحفاظ على نفسيته .

كما يجب مراجعة الطبيب واستشارته لتلقي العلاج في الوقت المناسب .. سواء كان من خلال العلاج بالأدوية أو العلاج السلوكي وممارسة تمارين وأنشطة تقوي قاع الحوض .

ولا يقتصر الأمر عند الأطفال فقط، حيث يعاني الكبار ايضاً من هذه المشكلة بسبب عوامل نفسية أو الصدمات .

اقرأ المزيد : دراسة تكشف علاقة شرب الشاي بفترة عيش الإنسان

وعن طريقة العلاج .. يمكن للشخص الذي يعاني من هذه المشكلة اتخاذ بعض الإجراءات للسيطرة على التبول اللاإرادي، مثل شرب كميات قليلة من السوائل مساءً، خاصة القهوة والذهاب إلى الحمام أكثر من مرة قبل الذهاب إلى النوم، بالإضافة إلى تدريب المثانة على السيطرة في عملية التبول .

لمزيد من الاخبار تابعونا على فيسبوك من هنا

لمزيد من الاخبار تابعونا على قناة التلغرام من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى