صحة و جمال

طريقة استعادة حاستي الشم والتذوق بعد الإصابة بفيروس كورونا

يواجه ملايين الأشخاص حول العالم مشاكل بعد الإصابة بفيروش كورونا الذي بدأ أواخر عام 2019 تتعلق في استعادة حاستي الشم والتذوق .. حيث يفقد أغلب المرضى كلا الحاستين .

وبالنسبة لأغلب المصابين بالفيروس فإن هذا الأمر يستمر لبضعة أيام أو أسابيع فقط .. إلا أن البعض الآخر يبقى يعاني لعدة أشهر من فقدان الحاستين بعد الإصابة بالفيروس .

اقرأ المزيد : أسباب الحازوقة عند الرضيع وطرق العلاج

وبحسب دراسة تم اجرائها في العام الماضي فإن ما بين 700 ألف – 1.6 مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية فقدوا حاسة الشم لأكثر من 6 أشهر بعد الإصابة بوباء كوفيد-19 .

فيما حذر الخبراء المسؤولون عن اجراء الدراسة والتي تم نشرها في مجلة “جاما نتوورك أوبن” العالمية من أن هذه الأرقام قد تكون أقل من الأرقام الفعلية على أرض الواقع .

استعادة حاستي الشم والتذوق بعد كورونا

ووفقاً للخبراء فإن السبب الرئيسي لفقدان الحواس بعد الإصابة بكورونا لا يزال مجهول .. فيما يعتقد البعض أنه مرتبط بتلف الخلايا المصابة في جزء من الأنف .. حيث تحمي الخلايا الموجودة في تلك المنطقة التجويف الأنفي للخلايا العصبية الشمية .

اقرأ المزيد : طرق حماية الأطفال من أشعة الشمس خلال الصيف

وعلى الرغم من عدم وجود علاج حالياً لهذه المشاكل، إلا منظمة ” فيفث سينس” .. وخبراء من جامعة إيست أنجليا قاموا بإنشاء دليل تم نشره الإنترنت للتدريب على استعادة الشم” .

ويقول الخبراء أن الدليل قد يساعد أي مريض يعاني من فقدان أو تغيير في حاسة الشم .. ويتضمن التدريب استنشاق أربع روائح مميزة، مثل البرتقال أو القهوة أو الثوم، مرتين بشكل يومي والاستمرار في ذلك لعدة أشهر من أجل إعادة تهيئة الدماغ للتعرف على الروائح المختلفة .

كما يمكن استخدام المنشطات في استعادة حاسة التذوق وهي الأدوية المضادة للالتهابات المستخدمة في علاج مجموعة من الحالات من بينها الأكزيما والتهاب المفاصل .. حيث تعمل على منع الالتهاب والحد من نشاط جهاز المناعة .

لمزيد من الاخبار تابعونا على فيسبوك من هنا

لمزيد من الاخبار تابعونا على قناة التلغرام من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى