منوعات

أسباب ملل الطفل من الكتابة والتهرب منها

سنذكر لكم في هذا المقال، مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص مع أطفالهم وهي ملل الطفل من الكتابة والتهرب منها .. تابعونا لمعرفة الأسباب وخطوات علاج المشكلة .

حيث يعتبر الأمر شائعاً فالأطفال خاصة في بداية حياتهم قد يملون من الكتابة ويختلقون الحجج للتهرب منها والتي تعود في طبيعتها لعدة عوامل .

أسباب ملل الطفل من الكتابة

السبب الأول يتعلق بضعف أعصاب الأصابع عند الطفل، لذلك فإن الطفل يحتاج إلى التدريب المستمر والمنتظم لعدة أيام وربما أسابيع .

أما السبب الثاني فهو مرتبط بحب الطفل وتعلقه بأشياء أخرى غير الكتابة، باعتبارها تأخذ وقتاً وجهداً كبيراً منه يشغله عما يحبه .

لذلك يجب على عائلة الطفل أن تحرص على الموازنة بين تعلم طفلها الكتابة وحبه لممارسة أشياء أخرى مفضلة بالنسبة له .

ولعل أبرز الأسباب شيوعاً هو رغبة الطفل المستمرة في اللعب، وممارسة الأنشطة الترفيهية في هذا العمر .. لذلك يجب التفكير بأساليب تربوية جديدة نستطيع من خلالها دمج اللعب مع التعلم .

من بين هذه الأساليب :

1- مشاركة الطفل في اللعب لمدة نصف ساعة كل ساعتين، فهذا الأمر يساعد على بناء علاقة جيدة مع الطفل ويمنحه ثقة أكبر بك .

2- يجب تهيئة مكان لطيف ومريح للطفل وإحضار دفتر يحتوي على رسومات مفضلة بالنسبة لديه ومشاركته الكتابة لمساعدته على الإستمرار والتعلم .

3- تقسيم وقت الطفل من أجل التدرب على سرعة الكتابة فهذا الأمر مهم جداً، على أن يكون بين الوقت والآخر فترة تسلية بالنسبة الطفل .

اقرأ المزيد : طرق حماية الأطفال من أشعة الشمس خلال الصيف

4- استخدام أسلوب المكافأة والثناء على الطفل فهو مفيد في تطوير الكتابة لدى الطفل .. خاصة عندما يختارها بنفسه .. كالتشجيع بالكلام فالطفل حساس جداً يستطيع قراءة نظراتك أو من خلال اللعب معه بلعبة يحبها .

5- يجب التعامل مع سرعة الطفل في تعلم الكتابة بشكل هادئ .. دون اثارة اي انفعالات ومنحه شعور سلبي بأن لديه مشكلة بالكتابة .. مما يؤدي إلى احساسه بالعجز والذنب ونفوره من الكتابة .

6- على الأهل أن يحرصوا على معرفة أفضل الطرق لمساعدة أطفالهم في التعلم على أن تعود بالفائدة عليهم حتى ولو أخذ الأمر مدة طويلة .

أنبيال دكدوك

مقالات متعلقة

اكتئاب مابعد الولادة..تعرف على الأسباب وطرق العلاج

اكتئاب العيد.. إليكم الأسباب وطرق التخلص منه 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من هنا

لمزيد من الاخبار تابعونا على قناة التلغرام من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى