أخبار العالم

تبديل كسوة الكعبة المشرفة أول أيام العام الهجري 1444 (صور)

ذكرت منصات التواصل الاجتماعي أن السلطات السعودية قامت بتبديل كسوة الكعبة المشرفة اليوم السبت 30/7/2022 والموافق لأول أيام العام الهجري الجديد 1444 .

وبحسب ما ورد عبر مواقع التواصل والقنوات الرسمية في المملكة .. فقد تم تفكيك الكسوة القديمة وتركيب كسوة جديدة وتثبيتها في أركان الكعبة وعلى سطحها .

كما قامت وكالة الشؤون الفنية والتشغيلية والصيانة وإدارة المرافق برئاسة شؤون الحرمين الشريفين بإجراء أعمال صيانة لجدران الكعبة المشرفة قبل أن يتم تركيب الكسوة الجديدة .

كما شملت أعمال الصيانة، مذهبات تثبيت الثوب البالغ عددها (54) حلقة وإعادة تذهيبها وإجراء فحص كامل على رخام الشاذروان المحيط بالكعبة المشرفة والركن اليماني .. وذلك بهدف الاستعداد لتبديل الثوب غرة شهر محرم ١٤٤٤ هـ .

وأوضح الوكيل “سلطان القرشي” أن الوكالة تقوم بإجراء أعمال صيانة دورية وتقوم بتصحيح المجدولة والتي يجب إنجازها أسبوعياً أو شهرياً أو بشكل سنوي في المسجد الحرام لصيانة جدران الكعبة من الأملاح المتراكمة في حال وجدت .

كما تتضمن أعمال الصيانة القيام بعمل مرمات ودهان بمادة الإيبوكسي الشفافة .. بالإضافة إلى صيانة عراميس الكعبة وتأهيل وترميم التشققات والتفسخات بالركن اليماني .. وتعالج الشروخ بحواف الشاذروان بسبب حركة السيزرات أثناء أعمال رفع ثوب الكعبة المشرفة .

وكانت قد أعلنت السلطات السعودية في وقت سابق عن تغيير موعد استبدال كسوة الكعبة المشرفة .. ليصبح في اليوم الأول من شهر محرم عوضاً عن 9 ذي الحجة (يوم عرفة) .

اقرأ ايضاً : آيس كريم مسرطن في أسواق السعودية .. ما القصة ؟

وبحسب ما ذكرت جريدة “سبق” السعودية حينها .. فإن تسليم كسوة الكعبة المشرفة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى كبير سدنة بيت الله الحرام سيكون في يوم عيد الأضحى المبارك .

حيث وافق عيد الأضحى العاشر من ذي الحجة لعام 1443 هـ .. كما تم تحديد موعد استبدالها في غرة محرم من العام الهجري 1444 .. وفقاً للسلطات الرسمية في المملكة العربية السعودية .

لمزيد من الاخبار تابعونا على قناة التلغرام من هنا

لمزيد من الاخبار تابعونا على قناة التلغرام من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى