صحة و جمال

قيلولة النهار قاتلة احذروها !

حذرت دراسات حديثة تم نشرها مؤخراً من قيلولة النهار .. معتبرةً أنها قاتلة بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بأخذ قيلولة بشكل دائم خلال هذا الوقت .. وذلك لأنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

ووجدت دراسة تم نشرها في مجلة تتبع لجمعية القلب الأمريكية، أن من يقومون بأخذ قيلولة نهاراً وبشكل منتظم تزيد لديهم فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 12 في المئة بالإضافة إلى زيادة نسبة السكتة الدماغية 24 في المئة بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يأخذون أي قيلولة .

وفي حال كان الشخص أصغر من عمر 60 عاماً .. فإن القيلولة خلال هذا الوقت تزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 20 في المئة .. مقارنة بالأشخاص الذين لا يقومون بأخذ قيلولة أبداً أو نادراً ما يقومون بذلك .

ولجأت الدراسة إلى بيانات حوالي 360 ألف مشارك قاموا بتقديم معلومات عن عاداتهم في القيلولة إلى البنك الحيوي في بريطانيا خلال الفترة الممتدة من العام 2006 إلى العام 2010 .

كما تم استبعاد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم من الدراسة مثل مرضى السكري من النوع الثاني والمرضى الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم والكوليسترول .. وتم استبعاد من يعانون من اضطرابات في النوم بسب العمل خلال الليل .

مقارنة بين قيلولة النهار والليل

وقال أحد علماء النفس ويدعى “مايكل جراندنر” في تصريح لشبكة “CNN” الأمريكية إن أخذ القيلولة بحد ذاته ليس ضاراً .. إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين يأخذون قيلولة بسبب قلة نومهم في الليل .. وهذا الأمر مرتبط بقلة النوم في الليل الذي يُضعف الصحة .. كما أن القيلولة خلال النهار ليست كافية للتعويض عن النوم خلال الليل .

الجدير بالذكر أن الجمعية المختصة بالقلب في الولايات المتحدة الأميركية قامت بإدراج النوم الجيد والمنتظم ضمن أبرز العوامل التي تؤدي إلى تحسين صحة القلب والتمتع بصحة جيدة وإطالة عمر الإنسان .

كما نقلت شبكة “سي إن إن” عن الطبيب “فيليس زي” مدير مركز طب الساعة البيولوجية والنوم في ولاية شيكاغو .. قوله أن الدراسة تقوم بتسليط الضوء على أهمية أن يسأل الأشخاص الذين يقومون الرعاية الصحية المرضى بشكل روتيني عن القيلولة والنعاس المفرط في أثناء النهار .. بالإضافة إلى تقييم الحالات الأخرى المرتبطة في تعديل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلغرام من هنا

لمزيد من الاخبار تابعونا على قناة التلغرام من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى